السبت, سبتمبر 17, 2016

وثائق وروائز التقويم التشخيصي لمادة الرياضيات لجميع المستويات


التقويم التشخيصي  évaluation diagnostique

 التقويم التشخيصي هو عبارة عن أسلوب تعليمي تعلمي مبني على جمع البيانات عن مستوى المتعلمين التعلمي، وذلك قصد التعرف على مواطن القوة والضعف لديهم، قصد تصميم أنشطة صفية تلائم حاجات المتعلمين.

إن التقويم التشخيصي هو إجراء نقوم به في مستهل عملية التدريس من اجل الحصول على بيانات ومعلومات عن قدرات ومعارف ومواقف التلاميذ السابقة والضرورية لتحقيق أهداف الدرس .فهو إذن تشخيص لمنطلقات عملية التدريس ومدى استعداد المتعلمين ،فعند بداية درس يمكن للمدرس أن يلجأ إلى اختبار سريع أو أسئلة شفوية أو حوار مفتوح يستهدف التعرف على مدى استعداد التلاميذ لمتابعة الدرس واستيعاب محتوياته .
 ينجز التقويم التشخيصي الذي هو مفتاح بيداغوجيا الكفايات في بداية الموسم الدراسي بناء على اختبار تستثمر نتائجه على مستوى الفصل وعلى مستوى المؤسسة استثمارا يشكل تحليل معطياته نقطة انطلاق بناء مشروع المؤسسة يراعي :
  • تنويع التنظيم البيداغوجي (جداول الحصص مرنة .).
  • تشكيل المجموعات استنادا إلى الحاجيات .(مجموعات الحاجات.)
  • تنويع التدخلات والأدوات.
التقويم التشخيصي هو عملية مرتبطة بوضعيات انطلاق المناهج والدروس ويقصد بها فحص معالم هذه الوضعية وتشخيصها بهدف الحصول على معلومات وبيانات تمكن من اتخاذ قرارات حول تعليم لاحق ..وموضوع هذا التقويم هوتقديرالخصائص الفردية للشخص والتي يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي أو سلبي على مساره التعلمي .R .Legendre
  1. التقويم التشخيصي يهتم بالمردودية التعليمية الأمر الذي يؤذي إلى ظهور صعوبة التمييز بينه وبين وظائف تقويم التعلم .
  2. التقويم التشخيصي يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالمستويات الدراسية السابقة و خاصة السنة الماضية، و له علاقة بالبرنامج الدراسي الذي ستدرسه خلال السنة الحالية.
  3. التقويم التشخيصي ليس امتحانا ولا فرضا من فروض المراقبة المستمرة.
  4.  التقويم التشخيصي يكتشف لنا نواحي القوة والضعف في تحصيل المتعلم.
  5. التقويم التشخيصي يعرفنا بمدى مناسبة وضع المتعلم في صف معين.
  6.  الاختبارات التشخيصية تصمم عادة لقياس مهارات وصفات أكثر عمومية مما تقيسه الأدوات التكوينية . فهي تشبه اختبارات الاستعداد في كثير من النواحي خصوصاً في إعطائها درجات فرعية للمهارات والقدرات الهامة التي تتعلق بالأداء المراد تشخيصه.
  7. الغرض الأساسي من التقويم التشخيصي هو تحديد أفضل موقف تعلمي للمتعلمين في ضوء حالتهم التعليمية الحاضرة .
اليكم مجموعة من الوثائق والروائز للتقويم التشخيصي -مادة الرياضيات

MathMaroc السبت, سبتمبر 17, 2016


شارك الموضوع مع أصدقائك كي تعم اﻹستفادة



مواضيع مشابهة قد تهمك

آخر كتب تم نشرها Mathematics books for free



نرحب بجميع تعليقاتكم واستفساراتكم هنا

ملاحظاتكم وتعليقاتكم حول الموضوع