الخميس, مارس 24, 2016

حلول واسرار: كيف أجعل ابني متفوق في الرياضيات ؟




كيف يكون ابني عبقري الرياضيات ؟ كيفية مساعدة الأطفال على التفوق في الرياضيات ؟ كيف يتفوق الأطفال في الرياضيات كلها أسألة تطرح في دهنك سواء كنت أب أو أستاذ في أجل أن يكون الأطفال من صغرهم متفوقين في الرياضيات ...في هذا الموضوع أحول التطرق الى بعد المعاملات التي يجب أن يعامل بها الأطفال لأجل ان يصبحو يحبو الرياضيات ومتفوقين فيها اتمنى أن تنال اعجابكم.
نجد أن الكثير من طلابنا لا يحب مادة الرياضيات, و لا يستطيعون أن يحصلوا على علامات عالية فيها, أو حتى لا يحبونها بالرغم من قدرتهم على تحصيل علامات عالية في الاختبارات, و هذا لا يعود كله إلى صعوبة المادة الدراسية و حاجتنا إلى مجهود عقلي أكبر لفهمها فحسب, بل كذلك لوجود حاجز نفسي يصعب على الكثير كسره, و يمكن تجاوزه من خلال تعليم طفلك حب الرياضيات في مراحل مبكرة, فكيف أجعل طفلي يحب الرياضيات . تحدت في موضع سابق على كيف تجعل ابنك يحفظ جدول الضرب ويمكنك الرجوع الى الموضوع من هنا ابني لم يحفظ جدول الضرب !!!

فيما يلي بعض الأمور التي قد تساعد في ذلك..

في البداية علينا أن نعلم أن جزءا كبيرا من أطفالنا يرثون كره الرياضيات من أهلهم, فهم يكونون يستمعون إلى أهلهم الذين يرددون جملة أنهم لم يحبوا الرياضيات و لم يفهموه أبدا خلال دراستهم, مما يؤثر على الطفل بطريقتين, الأولى أن طفل سيعتقد أن أهله الذين هم بالنسبة له مثل أعلى و أصحاب قدرات كبيرة, لا يمكنهم التعامل مع هذه المادة, فالبتالي هو لن يكون قادرا على ذلك, أما الثانية, فهي أن الطفل سيجد حجة له تجعله يضع مادة الرياضيات على الرف, و لا يبذل فيها جهد إضافي لفهمها, فحجته موجودة وهي أن أهله لن يستطيعوا محاسبته على مادة طالما فشلوا هم في فهمها.

تقريب مادة الرياضيات لحياة الطفل, و بالتحديد لأجزاء محببة له مثل اللعب أو التسوق, فخلال لعب الأطفال يمكن أن نشجعهم على ألعاب مرتبطة بالعد و الحسابات, مثل السلم و الثعبان و الموني بولي, و كذلك خلال التسوق لعد الأكلات الطيبة على الرف, أو حتى عد النقود و المحاسبة عند الكاش, و حتى في المطبخ من خلال عد كؤوس العصير و قطع الكيك.

يمكن ربط مادة الرياضيات بالأنشطة المختلفة خارج المنزل وداخله, و إكال مهام للطفل متعلقة بالرياضيات و الحساب, مثل عد السيارات الحمراء خلال الجولة في الشارع, أو توزيع قطع ألعاب التركيب بينه و بين أخوانه بالتساوي, أو عدد قطع الملابس في خزانته.
 
الجدير بالذكر هنا أن هذه الأمور تفيد في المراحل الصغيرة من العمر, و لكن دخول الطفل إلى الصفوف الأولى و هو متقن لمهارات الحساب الأولية بصورة تجعل المدرس يشيدون به, ستجعل الطفل مقتنعا تماما بأنه لا يعاني مشكلة في هذه المادة على عكس الكثير من زملائه, و هذه القناعة ستكبر مع الطفل صف بعد أخر.



MathMaroc الخميس, مارس 24, 2016


شارك الموضوع مع أصدقائك كي تعم اﻹستفادة



مواضيع مشابهة قد تهمك

آخر كتب تم نشرها Mathematics books for free



نرحب بجميع تعليقاتكم واستفساراتكم هنا

ملاحظاتكم وتعليقاتكم حول الموضوع