وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي
وتكوين الأطر والبحث العلمي
- قطاع التربية الوطنية-
الكتابة العامة
الوحدة المركزية لتكوين الأطر
قسم استراتيجيات التكوين
مصوغة سوسيولوجيات المدرسة وسيكولوجيات المراهق
من إعداد
قسم استراتيجيات التكوين
مدخل
يعتبر تأهيل الموارد البشرية أساس نجاح أي إصلاح تربوي. لهذا السبب يصبح التكوين وإعادة التكوين المستمرين للمسؤولين عن التسيير المباشر للمؤسسات التعليمية أي المديرين حجر الزاوية في ذلك الإصلاح. فالمواصفات قد تغيرت مع التحولات الديموغرافية والإقتصادية والسياسية والثقافية والتي تنعكس بالطبع على تدبير المؤسسات. حيث سار المقياس هو الجودة ولا يمكن تحقيقها دون اعتماد مقياس الكفاءة والمعرفة. ويستند هذا التوجه إلى مقتضيات الميثاق الوطني للتربية والتكوين الذي أولى اهتماما بالغا لمجال الموارد البشرية وإتقان تكوينها وتهيء شروط مناسبة لعملها، ومراجعة مقاييس التوظيف والتقويم والترقية وخاصة المادة 136 التي تؤكد على التكوين المستمر لهيئة التربية والتكوين.
ويعتبر التكوين السوسيولوجي والسيكولوجي للمدير كمسير وكرئيس مؤسسة: أساس فهم واستيعاب كل المشاكل التي تعترض السير اليومي لمؤسسته سواء تعلق الأمر بتدبير العلاقة التربوية بين التلاميذ والمدرسين أو علاقة المؤسسة بمختلف الأطراف المتدخلة في العملية التربوية من أولياء أمور التلاميذ أو منظمات وجمعيات المجتمع المدني. كما يساعد الفهم العملي للجوانب الثقافية وجمعيات المجتمع المدني، كما يساعد الفهم العمليات الثقافية والسيوكولوجية على حل التواترات والمشاكل اعتمادا على أساليب حديثة ومرنة بعيدا عن كل الإجراءات "التعسفية" أو "العتيقة".
| MathMaroc | الأربعاء, أبريل 08, 2015 |
|
|

