الثلاثاء, فبراير 17, 2015

الحياة كلها متجهات بلغة الرياضيات (نصيحة)

كلنا نعرف ان كل شخص منا مختلف عن الاخر في عدة اشياء, كما ان ظروف ومحيط...  التي تربينا فيها ايضا مختلفة.
اذن من هنا يتضح لنا ان الحياة منقسمة الى مجموعة من المتجهات تتحكم في تصرفاتنا وافعالنا.. من بين هذه المتجهات نذكر فقط الرئيسية منها وهي :
+ متجهة الاسرة F
+ متجهة المدرسة    E
+ متجهة المجتمع  C
نفترض ان شخص منا مجموع متجهاته يساوي صفر, أي  ان  احدى هذه المتجهات  F, E وC  مفعولها الجبري سالب, أي  بمعنى العام متجهة فاسدة رغم ان المتجهات الاخرى موجبة.
لاحظنا اليوم في مجتمعاتنا ومدارسنا واسرنا ان قيمها تؤول الى الصفر بل اكثر من ذاك  ان بعض منها ذي قيمة سالبة قطعا, الا ما رحم ربنا. ندعوا من الله النجاة وان يصلح أحولنا وحياتنا. ونتمنى من اصحاب المتجهات الموجبة ان لا يفقدوا الامل في الحياة من كثرة  المتجهات السالبة, فإن السالب ينقص عند اقترابه من الموجب لكن يجب على الموجب ان يكافح ويتمسك بالصبر حتى يأخذ منه السالب القيمة الموجبة.  لنكن اخوة ونتعامل الكل بالاحترام  والاخلاق الحسنة...لان  السالب عندما يشم رائحة الموجب يؤول الى الموجب.
 لا تؤلم احد فكل مسؤول وكلنا ذرات (دم ولحم) ليس هناك فرق بينا الا في شيء واحد الا وهو اختلاف متجهاتنا. فكنا نرى شخص ما منا مثلا فاسد في اخلاقه ومعاملاته... فهذا لا يعني انه انسان سيء  او ذو قيمة سالبة عامة, بل الصحيح انه انسان مثلنا فقط متجهاتنا الفاسدة هي التي حولته وجعلته على ما هو عليه.
 اذن فلنظر جيدا الى انفسنا اولا والى اسرنا و مجتمعاتنا ومدارسنا كيف هي قيمها قبل ان نحكم, و نبدأ بالاصلاح والتغيير والتربية الجيدة وتعليم اولادنا الاخلاق والمعاملات الحسنة.. الى غير ذاك من الامور الموجبة.. إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم.
بقلم م.راشيد




MathMaroc الثلاثاء, فبراير 17, 2015


شارك الموضوع مع أصدقائك كي تعم اﻹستفادة



مواضيع مشابهة قد تهمك

آخر كتب تم نشرها Mathematics books for free



نرحب بجميع تعليقاتكم واستفساراتكم هنا

ملاحظاتكم وتعليقاتكم حول الموضوع