كم هو مفرح أن تحصل على النقطة الأولى في الرياضيات ! وكم هو محبط أن تكون دائما من الخوالف ! لكن الذي يقلقك دائما أن تظل نقطتك معتدلة ومستقرة كل مرة ، وأنت عند نفسك تبلغ المجهود تلو الآخر ، فلا تدري كيف لا تتزايد نقطتك ! تريد طرق سهلة وفعالة تجعلك تفهم الرياضيات ؟ تشكو من عدم فهم قواعد هذه المادة ؟ تعاني من نسيان الخاصيات الكثيرة في مادة الرياضيات ؟
إن كنت من هؤلاء ، فاقرأ مقالتي هاته عسى أن تفك لك اللغز !.
اجعل من الفهم هدفك الأول :
الكثير من التلاميذ والطلبة يهتمون فقط بالحفظ , و قد نسوا بأن الفهم أفضل لهم من الحفظ ,الرياضيات مادة تستوجب الفهم وليس الحفظ , لأنه اذا قمت بحفظ دروس الرياضيات , قد تنسى كل ما قمت بحفظه في أي لحظة , على عكس اذا فهمت درسا معينا وكنت قادرا على أن تفهمه لشخص معين كن على يقين أنك لن تنسى ذلك الدرس , وخصوصا في مادة الرياضيات . وهذا جد مهم لتحصل على الباك بامتياز , اذ يستوجب فهم كافة المواد التي ستجتاز فيها الامتحان وذلك لعدم نسيانها فالفهم يوفر عليك الوقت , يوفر عليك الجهد الذي تبذله على عكس الحفظ , وخصوصا خلال السنتين الأولى والثانية من الباك .
تعامل مع الدروس بهدوء :
يجب أن نتعامل مع الدروس بهدوء, والمقصود من ذلك قراءة الدرس براحة تامة وباطمئنان مع التركيز على النقاط المهمة مثل القواعد و الخاصيات , لا تقرأ الدرس مرة واحدة بدون تركيز وتقول أن هذا الدرس صعب و أن الرياضيات مادة صعبة , وأنك لا تفهم الرياضيات , بل اقرء بتمعن فالرياضيات مادة جد سهلة وممتعة لمن أحسن التعامل معها .
طُبِقْ ! :
كما قلنا اقرأ الدرس بتمعن وخذ ورقة وقلم بالجانب , وقم بتدوين وكتابة النقاط المهمة و الأساسية , عند قراءة وفهم الدرس لا تذهب مباشرة الى التمارين , بل قم بأعادة كتابة تلك النقاط بدون أن تنظر الى الدرس , تصرف وكأنك تشرح لشخص معين , اِشرحْ لنفسك !! بعد ذلك قم بحل بعض الأمثلة البسيطة , وبعد اتخذ الخطوة الأولى في التطبيق , أنجز بعض التمارين , لا يهم الكم قدر ما يهم الجودة والفهم , فبحلك للتمارين وفهمك لها , سيسهل عليك حل التمارين الأخرى في الامتحانات العادية و حتى في امتحان السنة الثانية من سلك الباكالوريا أي امتحان الباك .
ملاحظات مهمة :
1) الاعتقاد السائد أن الرياضيات مادة صعبة ومعقدة ، مما يؤدي إلى نوع من العقدة لدى التلاميذ ، ولاغرابة أن التوجه الكمي لتعليمنا من العوامل الأساسية لذلك …
2) الاعتقاد بأن الرياضيات تلقن كباقي المواد ، وتدرك فقط بالحضور في الحصص ونقلها كتابة على الدفاتر.. وهذا خطر عام تلاحظه بسهولة ؛ فالتلميذ لا يكلف نفسه لمعرفة الخاصيات وتطبيق المناسب منها . لا غرابة في ذلك أن التلاميذ – غالبا – لايمارسون الرياضيات في القسم بقدر ما يدونونها في الدفاتر ، فيكون نتاجا لذلك تراكم الصعوبات …
3) عدم قدرة غالبية التلاميذ على معرفة الأساسي في كل درس وهيكلية الدرس . وهذا ناتج عن الخلل في طرق مراجعة الدروس وتطبيقها عبر التمارين ، وقد يكون أيضا خللا لدى المدرس لخلطه بين الخاصيات الرئيسية والنتائج مما يمدد الدرس بشكل يصعب على التلميذ التمكن من تطبيق الدرس .
4) عدم قدرة غالبية التلاميذ على تنظيم الحل الرياضي على الورقة وتخبطهم الملحوظ في كتابة وتنظيم الأجوبة ، وهذا ناتج عن قلة الممارسة وعدم اهتمام المدرس بالصياغة الرياضياتية الجيدة واحترام قواعد المنطق والبرهنة .
5) الخلل الواضح في القدرة على التنظيم وفقدان آليات البحث والاستمرار والمداومة في العمل في الرياضيات ؛ فالأغلبية لا يستطيعون الجلوس مدة زمنية كافية لتعلم الرياضيات ، فالملاحظ تدبدبهم الدائم وعدم الاستقرار ، ويكون من النتائج الوخيمة تراكم المعارف والصعوبات المتزايدة .
6) الخلل الواضح في ربط العمل في الرياضيات بالحصول على النقطة بشكل معين ؛ فالحصول على نقطة مقبولة عندك بطرق معينة لا يعني أنك تعرف الرياضيات ؛ وهذه من المخاطر على مستقبل الرياضيات والتلاميذ ، لوجود الخلل في المعايير ، وهذا ينطلي على باقي المواد الدراسية .
ها أنت قد قد عرفت شيئا عن مكامن الخلل؟
إن كنت من هؤلاء ، فاقرأ مقالتي هاته عسى أن تفك لك اللغز !.
اجعل من الفهم هدفك الأول :
الكثير من التلاميذ والطلبة يهتمون فقط بالحفظ , و قد نسوا بأن الفهم أفضل لهم من الحفظ ,الرياضيات مادة تستوجب الفهم وليس الحفظ , لأنه اذا قمت بحفظ دروس الرياضيات , قد تنسى كل ما قمت بحفظه في أي لحظة , على عكس اذا فهمت درسا معينا وكنت قادرا على أن تفهمه لشخص معين كن على يقين أنك لن تنسى ذلك الدرس , وخصوصا في مادة الرياضيات . وهذا جد مهم لتحصل على الباك بامتياز , اذ يستوجب فهم كافة المواد التي ستجتاز فيها الامتحان وذلك لعدم نسيانها فالفهم يوفر عليك الوقت , يوفر عليك الجهد الذي تبذله على عكس الحفظ , وخصوصا خلال السنتين الأولى والثانية من الباك .
تعامل مع الدروس بهدوء :
يجب أن نتعامل مع الدروس بهدوء, والمقصود من ذلك قراءة الدرس براحة تامة وباطمئنان مع التركيز على النقاط المهمة مثل القواعد و الخاصيات , لا تقرأ الدرس مرة واحدة بدون تركيز وتقول أن هذا الدرس صعب و أن الرياضيات مادة صعبة , وأنك لا تفهم الرياضيات , بل اقرء بتمعن فالرياضيات مادة جد سهلة وممتعة لمن أحسن التعامل معها .
طُبِقْ ! :
كما قلنا اقرأ الدرس بتمعن وخذ ورقة وقلم بالجانب , وقم بتدوين وكتابة النقاط المهمة و الأساسية , عند قراءة وفهم الدرس لا تذهب مباشرة الى التمارين , بل قم بأعادة كتابة تلك النقاط بدون أن تنظر الى الدرس , تصرف وكأنك تشرح لشخص معين , اِشرحْ لنفسك !! بعد ذلك قم بحل بعض الأمثلة البسيطة , وبعد اتخذ الخطوة الأولى في التطبيق , أنجز بعض التمارين , لا يهم الكم قدر ما يهم الجودة والفهم , فبحلك للتمارين وفهمك لها , سيسهل عليك حل التمارين الأخرى في الامتحانات العادية و حتى في امتحان السنة الثانية من سلك الباكالوريا أي امتحان الباك .
ملاحظات مهمة :
1) الاعتقاد السائد أن الرياضيات مادة صعبة ومعقدة ، مما يؤدي إلى نوع من العقدة لدى التلاميذ ، ولاغرابة أن التوجه الكمي لتعليمنا من العوامل الأساسية لذلك …
2) الاعتقاد بأن الرياضيات تلقن كباقي المواد ، وتدرك فقط بالحضور في الحصص ونقلها كتابة على الدفاتر.. وهذا خطر عام تلاحظه بسهولة ؛ فالتلميذ لا يكلف نفسه لمعرفة الخاصيات وتطبيق المناسب منها . لا غرابة في ذلك أن التلاميذ – غالبا – لايمارسون الرياضيات في القسم بقدر ما يدونونها في الدفاتر ، فيكون نتاجا لذلك تراكم الصعوبات …
3) عدم قدرة غالبية التلاميذ على معرفة الأساسي في كل درس وهيكلية الدرس . وهذا ناتج عن الخلل في طرق مراجعة الدروس وتطبيقها عبر التمارين ، وقد يكون أيضا خللا لدى المدرس لخلطه بين الخاصيات الرئيسية والنتائج مما يمدد الدرس بشكل يصعب على التلميذ التمكن من تطبيق الدرس .
4) عدم قدرة غالبية التلاميذ على تنظيم الحل الرياضي على الورقة وتخبطهم الملحوظ في كتابة وتنظيم الأجوبة ، وهذا ناتج عن قلة الممارسة وعدم اهتمام المدرس بالصياغة الرياضياتية الجيدة واحترام قواعد المنطق والبرهنة .
5) الخلل الواضح في القدرة على التنظيم وفقدان آليات البحث والاستمرار والمداومة في العمل في الرياضيات ؛ فالأغلبية لا يستطيعون الجلوس مدة زمنية كافية لتعلم الرياضيات ، فالملاحظ تدبدبهم الدائم وعدم الاستقرار ، ويكون من النتائج الوخيمة تراكم المعارف والصعوبات المتزايدة .
6) الخلل الواضح في ربط العمل في الرياضيات بالحصول على النقطة بشكل معين ؛ فالحصول على نقطة مقبولة عندك بطرق معينة لا يعني أنك تعرف الرياضيات ؛ وهذه من المخاطر على مستقبل الرياضيات والتلاميذ ، لوجود الخلل في المعايير ، وهذا ينطلي على باقي المواد الدراسية .
ها أنت قد قد عرفت شيئا عن مكامن الخلل؟
| MathMaroc | الأحد, نوفمبر 09, 2014 |
|
|

.jpg)