
محتوى البحت التربوي
الجزء النظري. 4
بطاقة المؤسسة 5
I. مفهوم الخطأ: 8
II. مصادر الاخطاء : 9
1) الخطأ النابع من الوضعية الديداكتيكية: 9
2) أخطاء مرتبطة بفهم السؤال: 9
3) أخطاء مرتبطة بالمكتساب السابقة (التمثلات). 9
4) أخطاء مرتبطة بالنشاط الذهني. 10
5) أخطاء مرتبطة بخصوصية المتعلم. 10
6) أخطاء مرتبطة بالمتعلم في علاقته بالمدرس.. 10
III. أساليب معالجة الخطأ 11
1) الخطأ المرتبط بفهم السؤال 11
2) الخطأ المرتبط بنوعية النشاط الذهني 11
3) الخطأ المرتبط بالمكتسبات السابقة 11
4) أخطاء مرتبطة بالمتعلم في علاقته بالمدرس 12
5) أخطاء متعلقة بخصوصية المتعلم. 12
IV .عيوب تصحيح الخطأ 12
V. الأخطاء الشائعة في الرياضيات 13
1- أسباب تتعلق بالأستاذ وطريقة تدريسه 13
2- أسباب تتعلق بالتلميذ. 14
3- أسباب تتعلق بطبيعة المادة الدراسية 14
4- عدم فهم العمليات الأساسية 14
5- عدم التدريب الكافي على العمليات وعدم إعطاء الفرصة لاكتساب المهارة . 14
6- عدم الربط بين العمليات.. 14
VI. طرق العلاج والوقاية من الأخطاء : 14
1- معرفة الأستاذ لأنماط الأخطاء الشائعة وأسبابها 15
2- مراعاة الخصائص العامة لطرق التدريس الجيدة 15
3- مراعاة المعنى والفهم عند تدريس المعلومات والمهارات الرياضية 15
4- مراعاة الاستخدام السليم للأدوات الهندسية 16
الجزء التطبيقي. 20
I. أمثلة لأخطاء من داخل القسم 21
1) أخطاء في عمليات الجمع والطرح. 21
2) أخطاء في عمليات الضرب.. 21
3) الأخطاء الشائعة في الكسور 21
4) أخطاء في المسائل الحياتية 25
5) أخطاء في الهندسة 27
II. دراسة احصائية لنقط فرض محروس بالثانوية علال بن عبد الله الاعدادية 32
المراجع والمصادر47
MathMaroc | الأحد, أغسطس 10, 2014 |
شارك الموضوع مع أصدقائك كي تعم اﻹستفادة
مواضيع مشابهة قد تهمك
|
مكاينش علاش نعلق كاين غير
ردحذفتخربيق.
من فضلكم كتب الرياضيات ثانوياعدادي أولى وثانية وثالثة .....كتاب التلميذ الوزاري منفضلكم
ردحذف